الأربعاء، 17 يوليو 2019

أيام صيام الماء

التجربة الأولى أسبوع كامل ٦ أيام صيام ماء ويوم واحد صيام جاف ..
الطول ١٦٧
الوزن ٦٧ قبل الصيام و٦٢ بعد الصيام مباشرة ..
أعاني من ربو منذ طفولتي والقولون العصبي وإمساك مزمن واكتئاب متكرر ونقص شديد في فيتامين د أعالجه منذ ثلاثة أشهر وفي الآونة الأخيرة زاد إحساس الخمول وتشتت الانتباه وعدم التركيز والنسيان المتكرر .. ومن ثم قررت خوض تلك التجربة ..
لم يكن هناك وقت كافي لفترة التمهيد والإعداد لظروف خاصة فقبل أسبوع من الصيام تحولت للنظام النباتي فقط ومنعت السكر تدريجيا وقللت الملح واستغنيت عن الكافيين وسحبت دواء الاكتئاب الذي استمر عاما كاملا بنصف الجرعة ثم الربع وباعدت بين الجرعات وكنت مضطرة لذلك حتى يتم الإسراع بالتجربة لأنني سأنشغل من أول الشهر القادم إذا شاء الرحمن ..

اليوم الأول :
عند الساعات الأولى داهمني صداع مع أزمة تنفس .. فلح التجاهل في البداية مع الصداع حيث كان اهتمامي موجها نحو ضيق التنفس الشديد ..حاولت التماسك كي لا أُصاب بذعر قد يثنيني عن قراري وبدأت تمارين التنفس بعمق " نفس عميق من الأنف وحبسه لحظات ثم إخراجه في أطول وقت ممكن من الفم " مع التكرار ..ثم نمت على جانبي الأيمن وبدأت أشاهد فيلما لشارلي شابلن حبيبي ..وهكذا تغلبت على الأزمة التي تكررت طوال اليوم الأول حتى تخلصت منها نهائيا حتى الآن ..
كنت أشعر بنشاط وحيوية طوال اليوم ولكنني آثرت الراحة حتى لا أستنفد طاقتي وكنت أشرب حوالي ٣ لتر مياه معدنية ..غير ذلك كان إحساس الدوار وهبوط الضغط وكثرة التعرق والوهن ..

اليوم الثاني :
لازال الدوار والضغط المنخفض مع بعض الإحساس بالجوع وأرق وكوابيس مزعجة ..النوم كان متقطعا طوال النهار ..ظهرت أعراض حساسية جلدية في بعض المناطق ولاحظت أنها تلك التي أزلت منها الشعر من الجذور ..على مايبدو الجسم يفرز ما به من سموم وأملاح وقد تهيج الجلد في تلك المناطق لأن المسام مفتوحة .. وتلك نصيحة للجميع ابتعدوا عن إزالة الشعر بكل الطرق في تلك الفترة .. 🙈
لاحظت أيضا أن البول والعرق لهما رائحة نفاذة غير معتادة ..
قل الإحساس بالعطش فشربت ٢.٥ لتر مياه فقط

اليوم الثالث :
بدأ الإحساس بالحموضة وبعض الغثيان وكان أكثر الأيام شعورا بالوهن والضغط المنخفض وكثرة التعرق مع أي مجهود 😥
في ذلك اليوم اضطررت لإعداد الطعام وكنت أواجه الدوار والهبوط فأجلس فورا ثم أستأنف بعد الراحة ولكن ذلك لم يكن شيئا بجانب مواجهة اللحم بالصوص و"طشة" الملوخية ! 😋
بدأت أشعر ببشرتي كثيرة الدهون ذلك اليوم وكنت أتغلب على ذلك بماء الورد من حين لآخر ..
شربت ٢.٥ لتر مياه ..

اليوم الرابع :
بدأ بآلام قوية في عضلات الجسم خاصة الساقين وأسفل الظهر كما لو كنت ألعب ماراثون وفي آخر ربع متر !
لم أستطع النوم غير ٣ ساعات في الليل وبعض الوقت المتقطع نهارا ..
إحساس الوهن أكبر وأكبر حتى أنني كنت أخطط للصلاة قبلها بفترة حيث آخذ وضع الجلوس لحظات ثم الوقوف لحظات ثم السير ببطء حتى أتوضأ والعودة للسرير ثانية حتى أستريح دقائق قبل معاودة الرحلة للصلاة "جلوسا طبعا " !
شربت ٢ لتر مياه فقط لم تعد بي رغبة في الشراب كثيرا وأتساءل من أين يأتي كل ذلك العرق ؟! 🤔

اليوم الخامس :
وجع العضلات بدأ يقل تدريجيا ..
الأرق مستمر مع نوم غير متصل وغير كافٍ في النهار ولكن دون كوابيس ..

اليوم السادس :
اليوم يوم وقفة عرفات فقررت الصيام الديني وبدأت قبل الفجر بساعات حتى يصبح صياما جافا "بالمرة" 🙈 ..
مثل باقي الأيام وهن شديد وهبوط عند الوقوف وحتى الجلوس ..
إحساس فظيع بالعطش رغم عدم رغبتي في شرب المياه في الأيام السابقة ..
حدثت بعض الحركات اللاإرادية في الساقين قبل النوم ولم تستمر طويلا ..

اليوم السابع :
أرق كالمعتاد وأعراض الوهن والهبوط المستمرة
انتهت الرحلة بنجاح "وربنا ستر" ! 😊

ملاحظات :
- استطعت دخول الحمام اليوم الأول واليوم الثاني وأعتقد أن الأمعاء تتخلص من فضلات الفترة التمهيدية فقط ..
ولم أدخل ثانية إلا في اليوم الخامس واليوم السادس وأعتقد أنها بعض السموم التي يتخلص منها الجسم ..كانت سائلة وذات رائحة نفاذة وبكمية كبيرة في المرة الأولى ومعتدلة في الثانية فيصبح مجموع دخول الحمام ٤ مرات في ٧ أيام وذلك مبهر بالنسبة لي حيث إني أستخدم الملينات بصفة مستمرة وطبعا لم أستخدمها في الصيام !
- لم تكن هناك طبقة بيضاء كثيفة على اللسان منذ البداية ولكنها موجودة ومتقطعة وكنت أزيلها كل يوم وأستخدم مغلي القرنفل لإزالة الرائحة التي لا تزيد عن رائحة الصيام في رمضان !
- كنت أسترخي في حمام مملوء بالماء الفاتر كل يوم لمدة نصف ساعة حين يشتد الوهن وكنت أستمع للموسيقى مع جلسات التأمل التي أنصح بها بشدة لأنها أفادتني كثيرا .. 🎧
- لم أشعر بالصداع طوال الفترة ماعدا مرة واحدة في البداية تحدثت عنها فقط ..
- إحساس الجوع كان ملازما وصديقا طوال الفترة ولكنني كنت أعلم أنه جوع شهوة ليس إلا !
- كنت طوال الفترة في السرير وليس فقط في البيت ولو كنت أعمل بدوام كامل لم أكن لأستطيع الخروج بأي حال من الأحوال ..
- لم أشعر برائحة أسيتون في الفم مطلقا في أي مرحلة كما توقعت ولا أعلم أذلك طبيعي أم لا ؟!

عن اللحظات الأولى لارتشاف العصير :
قبل الموعد أعددت عصير الرمان دون سكر وكوبا أنيق كموعد أول مع الحبيب !
وعند الموعد ملأت نصف الكوب وقربته من أنفي أولا لأشتم رائحته العذبة التي ملأت حواسي في لذة مبهجة ذكرتني بأول صيام لي في رمضان وأنا طفلة حين كنت أشم رائحة العصير وأتغذى عليها منتظرة الآذان ..استمر ذلك لدقيقتين لا أريد أن أنهي لذة الحواس ..
بدأت في أخذ رشفات صغيرة ولأول مرة استطعت الإحساس بها تجري في كل عروقي ..أحسست بها في معدتي تنبض كالوليد في الرحم !

النتائج الروحانية :

لا أعلم ..مشاعر كثيرة تختلط في فوضى جميلة مُحببة كانت بمثابة وجبة دسمة دافئة في ليلة شتوية قاسية البرودة ..كانت تُغنيني عن أي طعام أشتهيه .. استطعت أخيرا التواصل مع ذلك الجسد البائس الذي رافقني طيلة أربعين عاما ولم أسأل عنه مرة واحدة .. لم أُشفق عليه ولم أحتويه ..كنت أهرول فقط للطبيب حين يعتريني الألم ولم أكن أتساءل ماذا عنه هو وأنا السبب في آلامه وأوجاعه !!
يا الله ..كم أنت جميل ومبدع ورفيق بنا !! كنت أعلم أنك صنعت ذلك الجمال بكل نظامه الدقيق المعقد وكنت أحترم ذلك بكل تأكيد ..ولكن لم أكن أعلم كل ذلك الحب الذي زرعته به وأنت تصنعه ..إنه حب البقاء ..حب الحياة !!
مررت بتجربة انتحار واحدة في حياتي وسط نوبة اكتئاب شديدة وعدت منها ..حاليا أفكر كيف تصبو الروح للموت .. في حين يصارع الجسد من أجل الحياة ؟!
ازدادت ثقتي في كل أموري ..استطعت أخيرا التأكد من أنني أستطيع ..فقط يكفي الحماس ..القرار ..الإرادة ..ومن ثم الفعل !
الاستغناء ..أجمل ما في الرحلة إحساس التخلي عن كل الأشياء فتتحرر من الأفكار السخيفة ..من كل ما يربطك بالأرض بقيود حديدية ..فتفكر ..إذا كنتُ أستطيع التخلي عن فكرة الغذاء ..الدواء ..وأحيانا الماء ..الكافيين في كل صباح ..رشفة عصير المانجو ..النيكوتين .. الشيكولاتة ..بذل أي مجهود عضلي ..نظام حياتك المعتاد ..إذا كنتُ استطعت الاستغناء عن كل ذلك فبالتأكيد أستطيع التخلي عن كل ما هو غير صحي جسديا ونفسيا ..كل العلاقات المرهقة المربكة ..كل ما يؤذي النفس ويسحقها ..كل ما يدمر الأعصاب ..كل شئ زائف غير حقيقي ..كل شئ !
أحببت الحياة أكثر من ذي قبل ولِمَ لا إذا كان جسدي يحبها بل ويعشقها ..أشعر بالامتنان كثيرا لتلك الرحلة القصيرة التي لولاها ما شعرت بذلك الحب بداخلي !

أغسطس ٢٠١٨

هناك تعليقان (2):

  1. لقلبك و روحك السعادة

    ردحذف
  2. ممكن تكلمني ٠١٠٢٦١٣٦٥٢٨ محتاج اخد منك معلومات

    ردحذف